داليا البحيري : لن أتنازل عن المسلسلات المثيرة للجدل

النجمة داليا البحيري قررت الحصول علي اجازة طويلة بعد الارهاق الشديد الذي اصابها في تصوير مسلسل "بنت من الزمن ده" واستمر العمل فيه حتي 25 رمضان الماضي- كما تقول- وكذلك احتياجها للراحة في اشهر حملها الأولي الذي تعتبره اجمل حلم تحققه المرأة.
تقول داليا: انا بطبعي احب القضايا المستفزة التي تثير مناقشات واسعة وهذا ما حدث العام الماضي في مسلسل "صرخة انثي" الذي اديت فيه شخصية شاب. وكان تجربة مثيرة مع المؤلف محمد الغيطي وبعد "صرخة أنثي" لم اتوقع ان اجد فكرة جديدة تعيدني للشاشة الصغيرة. لكن كنت واثقة في محمد الغيطي الذي اعتبره أخًا لي- وان كان هو يقول انني ابنته البكرية رغم صغر سنه- فهو قادر علي ايجاد افكار جديدة وكان الموضوع عن "فتيات الشوارع" رغم انه قد اثير في أكثر من عمل فني قبل ذلك. لكن الغيطي وجد مدخلاً جديدًا ومختلفًا فقد عشنا مع شروق واخواتها واسرتها وكم البؤس والقهر الذي تعيشه هذه الفتاة.
وتضيف داليا: لقد حاولت في رمضان متابعة عدة اعمال علي الشاشة لكن ما يميز "بنت من الزمن ده" هو الايقاع السريع والاحداث الكثيرة المتلاحقة ويرجع الفضل في هذا للورق لانه الاصل. وللمخرج سامي محمد علي الذي قدم المسلسل في صورة جميلة شدت الناس وكان حريصا علي تفاصيل كل مشهد مهما كانت بسيطة. وسعيدة جدا بفريق المسلسل من اساتذتي وزملائي وبدونهم لا يمكن أن ينجح المسلسل فكل الشخصيات محورية وكل منها لها دور وهدف وليس لمجرد التخديم علي شخصية بعينها.
وعن دراستها لشخصية شروق تقول: شروق لها نماذج كثيرة موجودة حولنا. وانا اصلا من طنطا. ووالدي من البحيرة ولهذا لقب اسرتي البحيري. وعندما كنا نعود الي طنطا كنت اشاهد "شروق" كثيرا وانا من هواياتي القدرة علي اختزال أي ملاحظات أو سلوكيات غير معتادة أقابلها واعتبرها بديلا في بعض الأحيان عن اللقاء المباشر مع النماذج التي أجسدها علي الشاشة. واستمتع تماما بلقب مراقبة البشر. تقليداً كما يحدث في مجال البحث العلمي مع "مراقبي الطيور".
وعن اعتراض بعض النقاد علي مسألة زواج "شروق" من أدهم ابن الاثرياء تقول داليا:
الحب هو الذي ربط بين شروق وأدهم رغم اختلاف البيئة والثقافة وقد سمعنا دائما عن قصص الحب التاريخية مثل "روميو" و"جوليت" و"قيس وليلي" وهي قصص غير عادية وشروق في المسلسل حاولت ان تكون مختلفة عن البيئة التي وجدت فيها فهي مكافحة وجدعة وكثيرة القراءة وأكدنا هذا في الحوار علي لسان زميلاتها مثل صفاء جلال وألفت عمر فكانوا يقولون "شروق" غيرنا. ولهذا كان "كوانه" يحبها ويريد تدميرها لانها ترفض الاستسلام له.
وتضيف: قصة شروق وادهم لن نقابلها كل يوم. ومع ذلك لكل قاعدة استثناء. وهذا ما حدث في المسلسل الاستثناء الذي نقبله كثيرا في الدراما. ومع ذلك ما الذي يمنع الرجل من الزواج من فتاة بسيطة جدا يجد الحب والتآلف معها. وقد لا يجد هذا مع فتاة من نفس طبقته الاعلي. والاسهل عندما يكون الرجل من طبقة اجتماعية اعلي لانه بهذا يرفع الفتاة إليه لانه المسئول عن البيت. وهو ما يناسب مجتمعنا الشرقي.

وعن الجديد لدي داليا بعد "بنت من الزمن ده" تقول:
لن اتنازل عن القضايا التي تثير الجدل وتمس الناس. وهذا ما قيل لي منذ أيام في المجلس القومي لحقوق الانسان وانا استلم جائزة أحسن ممثلة عن مسلسل "صرخة أنثي" عندما قالوا ان المسلسل اثار اهتمام الناس. ولهذا ابحث دائما عن القضايا التي تفيدهم. واتمني ان يحصل المسلسل علي نفس الجائزة العام القادم.
وعن نجوم السينما العالمية الذين تفضلهم تقول داليا البحيري: لا افضل نجمة علي وجه التحديد. وانما احب بعض الممثلات في بعض الادوار. مثل "سلمي حايك" التي قالوا عنها انها ممثلة اغراء فقط. فقدمت دور الرسامة "فريدا" في فيلم يحمل نفس الاسم وحصلت علي الأوسكار. واتمني ان اكون ضيفة خفيفة علي الشاشة وان اجد عملاً يستفزني فنيًا.
داليا البحيري تعتبر عام 2008 عاماً سعيداً بالنسبة لها لنجاح مسلسل "بنت من الزمن ده" وتحقيق حلم الأمومة واختيارها عضو لجنة تحكيم في مهرجانين سينمائيين دوليين وتسافر في نهاية اكتوبر الحالي الي دمشق لتشارك كعضو لجنة تحكيم في مسابقة الافلام الروائية الاجنبية.
وهي ايضا عضو لجنة تحكيم في الافلام الروائية بمهرجان القاهرة السينمائي- وتقول انا سعيدة جدا بهذا الاختيار لاني اصغر الفنانين سنا المختارين للجنة التحكيم وتعتبرها فرصة لمشاهدة افلام كثيرة وثقافات متنوعة وفي نفس الوقت لا تغيب عن عيون جمهورها ومحبيها خلال اشهر الحمل.


بحث مفصل



المقالات ذات صله