نور الشريف : لا أمانع من إخراج كليب لـ حكيم بعد هاني شاكر

هذه شروطي لرئاسة مهرجان القاهرة أو الإسكندرية!
لا أمانع من إخراج كليب لحكيم بعد هاني شاكر !
الكليبات الآن تتعامل مع الفتيات كسلع رخيصة !
نحن في زمن ضد الذاكرة القوية .. لذلك أصر علي أكتوبر !
نور الشريف فنان متميز يسير بخطي ثابتة واثقة في مشواره الفني تعب كثيراً ليترك بصمة علي الشاشة تعيش طويلاً في قلوب الناس .. فهو يختار أعماله بعناية شديدة وفي الفترة الأخيرة أصبحت أعماله تثير جدلاً كبيراً لكنه لم ينزعج من ذلك وامتلك الأفضلية في الدراما الاجتماعية فهو "الحاج متولي" و"عبدالغفور البرعي" و"العطار" وأخيراً "الدالي" كرمه مهرجان دمشق السينمائي في دورته الأخيرة وأيضاً كرمه مهرجان بروكسل عن دوره في فيلم "ليلة البيبي دول" ومازال يحصد المزيد من الجوائز والتكريمات.
* كيف تري تكريمك من مهرجان دمشق وبروكسل؟
التكريم يمنح الفنان وساماً علي صدره. وهذا يشعرني بحالة من الثقة والاعتزاز وبرضا الجمهور والنقاد عن مشواري وعن كل ما قدمته. وان كان هذا يشعرني بالسعادة. الا انه يحملني مسئولية كبيرة خلال الفترة المقبلة. والتي سأبدأها بروح معنوية مرتفعة جدا. ولدي شعور بأنني حاصل علي دفعة كبيرة للامام.
* ماذا تعني لك مشاركتك مع نجم شاب مثل أحمد عز في "مسجون ترانزيت"؟
فكما وقف بجوارنا النجوم في الماضي. من الواجب علينا ان نساند الشباب في تجاربهم السينمائية. وهذا الأمر من الأمور التي يجب ان يعرفها الجميع فالسينما جيلا يسلم جيل ولا يستغني جيل الشباب عن الكبار ولا داعي لهروب الكبار من التعامل مع الشباب. وعن نفسي كنت أتمني العمل مع المخرجة ساندرا نشأت وأبلغتها برغبتي في احدي المرات. ومرت الأيام وتلقيت سيناريو فيلم "مسجون ترانزيت" من المنتج وائل عبدالله وأعجبني العمل فوافقت وقد استمتعت كثيراً بالعمل مع فريق الفيلم. وسوف أكرر هذا الأمر في القريب العاجل!
* تردد انه كانت هناك خلافات علي ترتيب اسمك علي الأفيش مع أحمد عز؟
أنا لم اضع اية شروط خاصة بالدعاية أو باسمي علي الأفيشات لأني تعاونت مع فريق عمل يعرف حجمي تماما وأنا لا اهتم بهذه الأشياء الصغيرة والتي لم تسبب اية مشكلة في فيلم "عمارة يعقوبيان" مثلا أو "ليلة البيبي دول" رغم انهما ضما عددا كبيرا من النجوم.
* اذن لماذا يتهمك البعض انك ضد نجوم السينما الشباب؟
بالعكس أنا أشجع الشباب جدا ويكفي انهم يبذلون اقصي جهد لاضحاك المتفرج بدون نص مكتوب بشكل جيد وانا اشجعهم علي ذلك لأن الجمهور هو الذي منحهم صك النجاح واشتري تذاكر بالملايين.
* "ليلة البيبي دول" الذي أثار ضجة كبيرة لم يكن علي المستوي الذي توقعه منك الجمهور والنقاد؟
هذا الفيلم ينتمي لنوعية الانتاج الضخم وكان يضم عددا كبيرا من الفنانين وتناول أحداثاً كثيرة ومتنوعة وشهد عودة محمود عبدالعزيز للسينما بعد غياب طويل. واعجبتني الشخصية التي جسدتها لذلك وافقت عليه خاصة ان الشركة التي قامت بانتاجه هي نفسها الشركة التي قدمت معها "عمارة يعقوبيان" والمخرج عادل أديب كان يتمني تقديم هذا العمل منذ عشر سنوات تقريباً وهو مخرج جيد لديه أحلام كبيرة.
* لديك ثلاثة سيناريوهات الأول بعنوان "طيور مسافرة" والثاني "قوم يامصري" والثالث لكاتب غير معروف لماذا لم تقم بانتاجها.
لا استطيع لانني ارفض أن أكون منتجا مكلفاً فقط لذلك أبحث عن شركة تعمل علي توزيع الأفلام واتحمل معها الربح والخسارة. للأسف الشديد كل القضايا المهمة في حياتنا لن تجد مكانا لها في السينما الآن أقول هذا وأنا حزين. فلو وجدت تمويلا فلن تتمكن من عرض الفيلم. نحن في زمن ضد الذاكرة القوية. ومع بيع كل شيء. وهذا ما كنت أخشاه في مصر عندما طلبت بقاء 14 دار عرض ضمن ملكية الدولة. وعدم بيعها لتكون هناك فرصة للمجانين مثل محمد خان وخيري بشارة وأنا لنعرض أفلامنا بعيداعن ضغوط المعايير التجارية وحدها. وليجد المبدع فرصة لعرض أعماله.
* هل من الممكن ان تقوم باخراج أغنية علي طريقة الفيديو كليب؟
وما المانع المهم ان تكون الأغنية التي ساقدمها تتوافق مع قناعتي الشخصية وقد اتصل بي هاني شاكر وساخرج اغنية له والبومه الجديد وقد اقدم أغنية لحكيم خاصة وان هناك أغنية افرض مثلا التي قام باخراجها علي بدرخان وكنت سأخرج فيديو كليب لعلي الحجار.
* ورأيك في الكليبات التي تعرض علي الفضائيات؟
يؤسفني ما وصلت اليه والتي تركز في الغالب علي العري. ولا تتفق مع الكلمات. وتتعامل مع الفتيات كسلع رخيصة.
* كيف تري شروط نقابة المهن التمثيلية تجاه الوجوه الجديدة؟
ماذا لو صادف أحد موهبة في حجم سعاد حسني. هل نخسرها لأنها لم تدرس التمثيل؟ إنني أري ان النقابة مطالبة بأن يكون لها دور ايجابي في تبني المواهب. فهذا الجمود هو الذي عطل جيل هنيدي أكثر من 15 سنة نحن بدأنا أنا وعادل امام والسعدني في العشرينات. بينما هذا الجيل تأخر جدا وبعضهم تجاوز الأربعين عندما بدأ يحقق نجومية فلماذا لا أعطي الفرصة لمواهب جديدة بدلا من تكرار الممثلين في الأدوار. أنا مع النقابة في حماية المهنة. لكني أيضا مع حماية الموهوبين حتي من غير دارسي التمثيل. وأتصور ان هناك كثيرين من بين أعضاء مجلس النقابة من غير الدارسين ولا يقلل ذلك منهم. سعاد حسني لم تدرس التمثيل وسعيد مرزوق عبقري الاخراج لم يدرس بمعهد السينما. وشادي عبدالسلام الذي اختير من أهم 100 مخرج في العالم كان دارسا للديكور. فهل كنت أضحي بهؤلاء. بدعوي حماية المهنة؟
* قدمت للسينما المصرية أهم فيلم رومانسي حتي الآن وهو "حبيبي دائما".. ثم كررت التجربة في "العاشقان" لماذا ابتعدت عن هذه النوعية من الأعمال.
تم تصنيف "حبيبي دائما" علي انه من أهم الأفلام الرومانسية التي قدمت في السينما المصرية. وكذلك بالنسبة للعاشقان واذكر انني خضت تجربة الانتاج في التجربتين وغيرهما. الآن مازلت أبحث عن ورق يعود بي لتكرارها فلا أجده.
* ما هو الحلم السينمائي الذي تتمني تحقيقه؟
أتمني تقديم عمل فني متكامل عن حرب أكتوبر لانني أثق اننا نعيش في عالم يهوي طمس معالم الحرب حتي تفرغ عقول شبابنا منها. ومسئوليتنا كاعلاميين وفنانين توعية شبابنا بقيمة هذه الحرب التي أعادت للأمة العربية كرامتها. وقد مرت حتي الآن 33 سنة عليها لذا هناك أجيال عديدة لا تعلم شيئا عنها الا من خلال بعض الدروس البسيطة في المناهج الدراسية اود تقديم عمل ضخم عن أكتوبر حتي يعلم شبابنا اننا لم نوقع معاهدات السلام الا من منطلق القوة وليس الضعف.
* رشحت أكثر من مرة لرئاسة مهرجان القاهرة والإسكندرية ولكنك رفضت؟
صدفة غريبة أن يحدث هذا أكثر من مرة وأنا مشغول بمسلسلات رمضان التي تستغرق وقتا طويلاً في التصوير.. والأعمال الادارية بالنسبة للفنان بالذات تؤثر علي عمله بدليل محمود ياسين عندما رأس المسرح القومي لعدة سنوات انجز فيها الكثير ولكننا خسرناه كفنان.. واذا قبلت فلابد من توافر أشياء كثيرة منها مادية وفريق عمل متجانس ومحترف والأهم هو التفرغ.. وعلي فكرة أنا أشارك أحيانا في احضار بعض الضيوف لمهرجاناتنا دون ان أعلن ذلك




المقالات ذات صله