صدقة التطوع

الصدقة مسنونة ورد الحض عليها في كثير من آيات القرآن الكريم‏,‏ وأعلى الله سبحانه وتعالى من شأنها في مثل قوله تعالى‏: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [البقرة:245] قال الإمام أبو بكر بن العربي الأندلسي في كتابه ‏(أحكام القرآن‏):‏ جاء هذا الكلام في معرض الندب‏,‏ والتحضيض على إنفاق المال في ذات الله تعالى على الفقراء والمحتاجين وفي سبيل الله لنصرة دينه‏.‏ وكذلك وردت السنة ببيان فضل الصدقة‏,‏ فأخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال‏:‏ من تصدق بعدل تمرة - أي بقيمتها- من كسب طيب‏,‏ ولا يقبل الله إلا الطيب‏,‏ وإن الله يتقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه - أي مهره الصغير وهو ولد الخيل- حتى تكونمثل الجبل‏.‏

والمال المتصدق به يجب أن يتحرى فيه الإنسان أن يكون من حلال‏,‏ فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه فيما أخرجه مسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال‏:‏ أيها الناس‏,‏ إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا‏,‏ وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال‏: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} [المؤمنون:51] وقال‏: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [البقرة:172],‏ ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب‏,‏ ومطعمه حرام‏,‏ ومشربه حرام‏,‏ وملبسه حرام‏,‏ وغذي بالحرام‏,‏ فأنى يستجاب لذلك.‏‏

وروى مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال‏:‏ لا تقبل صلاة بغير طهور‏, ولا صدقة من غلول‏.‏ وهذه الأحاديث تدل أيضا على أن المرء عليه أن يتحرى أن تكون صدقته بعيدة عن الحرام‏,‏ بعيدة عن الشبهة‏.‏ قال النووي في كتابه ‏(المجموع‏):‏ قال أصحابنا‏:‏ تكره الصدقة بما فيه شبهة‏,‏ ويستحب أن يختار أحل ماله وأبعده من الحرام والشبهة‏.

‏ وفي بعض الأحيانيريد الإنسان أن يخرج في سبيل الله ما تحت يده من أموال قد يكون حصلها من الحرام أو من طرق فيها شبهة‏,‏ وحينئذ ينصحه العلماء بإخراج هذا المال ليس على أنه صدقة بل على سبيل تبرئة الذمة وتنظيف المال من الحرام أو الشبهة‏,‏ وحينئذ يذهب ثواب هذا الإخراج إلى أصحاب المال الأصليين الذين أخذ منهم ظلما وعدوانا ثم تعذر على المخرج الآن معرفتهم أو الوصول إليهم وهذا المال يجب إخراجه في وجوه الخير ليس تحت اسم الصدقة بل تحت اسم تبرئة الذمة‏.

‏ أما المتصدق عليه‏,‏ وهو الذي يأخذ الصدقة‏,‏ ومثله من يقوم بتوزيع هذا المال نيابة عن المتصدق‏,‏ فليس عليه شرعا أن يسأل أو أن يبحث عن مصدر هذه الأموال أو أن يشترط على المتصدق أنه لا يأخذها منه إلا أن يعلم مصدرها‏,‏ لأن الأصل في الشريعة هو إحسان الظن بالخلق‏,‏ ولقد نهىالله تعالى المؤمنين عن التنقيب والتفتيش المتكلف في الأمور كلها‏,‏ ووضع الله قاعدة ذلك فقال في سورة المائدة‏:‏ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة:101]‏,‏ قال ابن كثير في تفسيرها‏:‏ هذا تأديب من الله تعالى لعباده المؤمنين ونهي لهم عن أن يسألوا عن أشياء مما لا فائدة لهم في السؤال والتنقيب عنها‏.

‏ حتى قال‏:‏ وظاهر الآية النهي عن السؤال عن الأشياء التي إذا علم بها الشخص ساءته‏,‏ فالأولى الإعراض عنها وتركها. وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول‏:‏ إياكم والظن‏, فإن الظن أكذب الحديث‏,‏ ولا تحسسوا‏,‏ ولا تجسسوا‏,‏ وكونوا عباد الله إخوانا أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه‏,‏ والتجسس التفتيشعن بواطن الأمور‏,‏ بل أخرج الطبراني في الكبير عن حارثة بن النعمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال‏:‏ إذا ظننت لا تحقق‏.‏

إذا كان المتصدق اختلط في ماله حلال بحرام فصح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عمن له جار يأكل الربا علانية ولا يتحرج من مال خبيث يأكله‏,‏ يدعوه إلى طعامه‏,‏ فقال‏:‏ أجيبوه‏,‏ فإنما المهنأ لكم والوزر عليه‏,‏ وقال منصور‏:‏ قلت لإبراهيم النخعي‏:‏ عريف لنا يصيب من الظلم فيدعوني فلا أجيبه‏,‏ فقال إبراهيم‏:‏ للشيطان غرض بهذا ليوقع عداوة‏,‏ وقد كان العمال يظلمون ويصيبون، ثم يدعون فيجابون‏. وقال الشهاب القليوبي‏:‏ فرع‏:‏ لا يحرم الأكل ولا المعاملة ولا أخذ الصدقة والهدية ممن أكثر ماله حرام‏,‏ إلا مما علم حرمته‏.‏ وهو مذهب جمهور الفقهاء‏.

‏ ولقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن المجتمع المدني يجب أن يقوم بمهامه ليساعد الحكومة في وظائفها‏,‏ وأنه ينبغي ألا نلقي بالعبء على جهة واحدة‏,‏ وذلك في حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال‏:‏ إني أبدع بي‏,‏ فاحلمني، ‏فقال‏:‏ ما عندي‏,‏ فقال رجل‏:‏ يا رسول الله‏,‏ أنا أدله على من يحمله‏,‏فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ من دل على خير فله مثل أجر فاعله‏.‏ فلما لم تستطع الحكومة -متمثلة في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم- تدخل المجتمع المدني ليقوم بما أقامه الله فيه‏.‏ والأحاديث في هذا المعني كثيرة واضحة.


بحث مفصل



المقالات ذات صله