نفحات ايمانيه
رقة القلوب تنشا عن ذكر الله , فان ذكر الله يوجب خشوع القلب وصلاحه ورقته , ويذهب الغفلة عنه ,
تامل هذه الاية : (( الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب ))الرعد: 28
له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من امرالله
الرعد:11[ قال ابن عباس : هم الملائكة يحفظونه بامر الله فاذا جاء القدر خلوا عنه. ] ابن كثير
ثم لتسالن يومئذ عن النعيم
} التكاثر : 8{ قال ابن القيم : النعيم المسئول عنه نوعان : نوع اخذ من حله, وصرف في حقه , فيساله الله عن شكره .. ونوع اخذ بغير حله وصرف في غير حقه , فيسال عن مستخرجه ( مصدره ") ومصرفه اغاثة اللهفان
اظهار العجز , والفقر , والمسكنة من اعظم اسباب اجابة الدعاء .. تامل قول موسى عليه السلام ( رب اني لما انزلت الي من فقير ) القصص : 24
قال عليه الصلاة والسلام : من سره ان ينظر الى يوم القيامة كانه راي العين , فليقرا : ( اذا الشمس كورت ) و ( اذا السماء انفطرت ) و ( اذا السماء انشقت ) ] صحيح سنن الترمذي
قد افلح من زكاها (*) وقد خاب من دساها ] الشمس : 9-10 [ قال ابن القيم رحمه الله : قد افلح من اعلا نفسه واظهرها بطاعة الله , وقد خسر من اخفاها وحقرها وصغرها بمعصية الله ... ] الجواب الكافي
قال احمد بن عاصم : من كان بالله اعرف كان من الله اخوف . وان شئت فتامل هذه الايه : انما يخشى الله من عباده العلماء فاطر : 28 [ قال صلى الله عليه وسلم : انا اعرفكم بالله واشدكم له خشية ] البخاري [ ] بصائر ذوي التمييز
اولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر
فاطر : 37 [ ينبغي على العبد اغتنام بقية انفاسه , والحرص على طهارة قلبه , والا فلا خير له في حياته .. قال ابن القيم فان العبد على جناح سفر , اما الى الجنة واما الى النار , فاذا طال عمره وحسن عمله , كان طول سفره زيادة له في حصول النعيم واللذه , واذا طال عمره وساء عمله كان طول سفره زيادة في المه وعذابه .. ] الفوائد