الهاكرز يخترقون الهواتف باستخدام أمواج صوتية غير مسموعة

احذر.. "الهاكرز" يخترقون الهواتف باستخدام أمواج صوتية غير مسموعة



أصدر باحثون أمنيون، تحذيرا عاجلاً، بشأن نوع جديد من هجمات الاختراق، التي قد تسمح لمجرمي الإنترنت "الهاكرز"، بالسيطرة على هاتفك، باستخدام موجات صوتية غير مسموعة.

ومن الممكن، إخفاء أوامر سرية في "موجات فوق صوتية"، تقع خارج نطاق السمع البشري، إذ يستلم الهاتف طلبات داخل هذه الموجات، تجبره على إجراء مكالمات أو التقاط صور أو قراءة محتويات النصوص.

وقال نينج تشانج، أستاذ مساعد في علوم وهندسة الكمبيوتر في كلية مكيلفي للهندسة التابعة لجامعة واشنطن الأمريكة: "نريد زيادة الوعي بمثل هذا التهديد، وأريد أن يعرف الجميع هذا"، بحسب صحيفة "مترو" البريطانية.

تمكن تشانج وفريقه، من إرسال أوامر "صوت" إلى الهواتف المحمولة، أثناء جلوسهم على طاولة بجانب المالك، مكنتهم من التواصل مع الهاتف، وفي نهاية المطاف السيطرة عليه من بعيد.

تمكن الفريق من إرسال الموجات فوق الصوتية للهاتف، دون معرفة المالك ما كان يحدث، ثم جعلوا الهاتف يقرأ الرسائل على مستوى منخفض، لم يستطع المالك سماعه، ولا يمكن اكتشافه بسهولة إلا باستخدام ميكروفونات حساسة، كما طلب الباحثون من الجهاز، إجراء مكالمة هاتفية.

الموجات تخترق هواتف أيفون وأندرويد
اختبر الفريق 17 هاتفًا مختلفًا، بما في ذلك هواتف تعمل بنظامي أي أو إس وأندرويد، وزعموا أن "جميعهم باستثناء اثنين، استجابوا لهجمات الموجات فوق الصوتية، واكتشفوا أن الموجات فوق الصوتية، يمكن أن تنتقل عن طريق الخشب والمعادن والزجاج، ويمكن أن تنتقل الإشارات أيضًا، عبر البلاستيك، ولكن بشكل أقل فعالية.

ومع ذلك، هناك طريقة بسيطة لحماية نفسك تسمى "الدفاع القائم على طبقة البينية"، الذي يستخدم قماشًا ناعمًا ومنسجًا لزيادة المعوقات، بمعنى آخر، ضع الهاتف على مفرش المائدة وأنت جالس أو في "جاب" قماشي.


بحث مفصل



المقالات ذات صله