هذه التطبيقات قد تخلصك من التوتُّر بعد العمل

تأثير التوتر على المرأة
يمكن أن تتعرضي للتوتر في حياتكِ بسبب العديد من الضغوطات كالعمل، والأمور المادية، والصحة، والعلاقات المختلفة، إلى جانب التزاماتكِ العائلية تجاه أطفالكِ، ووالديكِ المسنَّيْن ربما، وعندما لا تجدين الوقت الكافي لهذه الأدوار جميعها، ستشعرين بالتوتر، خاصةً أنكِ لن تستطيعي أداء كل هذه الواجبات معًا، وستضطرين إلى تلبية حاجة من حولكِ وإهمال نفسكِ، وستشعرين بالإجهاد والتوتر.
يُؤثر التوتر على صحتكِ، فيؤدي لشعوركِ بالاكتئاب والقلق، كذلك سيجعلكِ تُعانين من مشكلات في القلب، وألم في الرأس، كما أن أغلب النساء تصبح لديهن مشكلات في الوزن، كذلك ستعانين من القولون العصبي، ومشكلات في العادة الشهرية، لذلك يجب أن تُحاولي التعامل مع التوتر، إذ إنه يؤثر سلبًا عليكِ على الصعيد البدني، والعاطفي، والعقلي، والاجتماعي، والمهني
[١]. تطبيقات تخلّصكِ من التوتر بعد العمل توجد العديد من التطبيقات التي يُمكنكِ تحميلها على هاتفكِ لتساعدك على التخلص من التوتر بعد العمل، ومنها ما يأتي
[٢]: Breathe2Relax : يُعد هذا التطبيق من التطبيقات التي تحتوي معلومات كثيرة عن آثار التوتر على الجسم، كما أنه يعلمكِ تمارين التنفس وهي من أهم الأمور التي تُساعدكِ في التحكم بالتوتر.
Pacifica: يُوفر هذا التطبيق إرشادات عن طريقة التنفس العميق وعن بعض التمارين التي تُساعد على استرخاء العضلات، كما يذكر تجارب يوميّة للتقليل من القلق، وهو يزودكِ بأداة لتعقب المزاج، ويمكنكِ تسجيل أفكاركِ داخله ليستطيع تحليل نمط تفكيركِ، ليعرف ما هي محفزات القلق لديكِ.
GPS for the Soul: يُساعد هذا التطبيق على تحديد مستوى التوتر لديكِ، ويُساعدك على التعامل مع التوتر والضغط وذلك عن طريق التأمل وعرض صور مع موسيقى هادئة.
Happify: يحتوي هذا التطبيق على تدريب عملي للدماغ لمساعدتكِ في محاربة السلبية والتوتر والقلق، مع تعزيز بعض الأمور الإيجابية كالتعاطف والامتنان. Stress Doctor: يطرح هذا التطبيق عدة أساليب للتخلص من التوتر مثل تمارين التنفس، مع مراقبة معدل ضربات القلب، وهذا يجعلكِ تُلاحظين النتيجة على جسمك فورًا. Headspace: يُوفر هذا التطبيق تدريبًا عقليًّا، فهو يمنح سلسلة من جلسات التأمل، والتدريب العقلي، ويمكنكِ تنزيله لفترة محدودة مجانًا لتجربته، ثم الاشتراك به. Personal Zen: طُوِرَ هذا التطبيق بالتعاون مع طبيبعلم النفس وعلوم الأعصاب، وهي سلسة من الألعاب تُساعد على تقليل مستويات القلق.
My Mood Tracker: يُساعدكِ هذا التطبيق على اكتشاف الروابط الخفية بين الأمور والأحداث التي تحصل معكِ بالحياة، وتأثيرها على حالتكِ المزاجية، وهذا يُسهّل عليكِ إدارة حالتكِ المزاجية والتغلب عليها.
Squeeze and Shake: يحتوي هذا التطبيق على بطة مطاطية افتراضية يُمكنكِ الضغط عليها وهزها للتنفيس عن غضبكِ وتوتركِ.
Pocket Yoga: يُدرج هذا التطبيق تمارين يوغا بالعديد من الأوضاع الفردية، أو يمكنكِ عمل عدة تمارين من مجموعة من أنماط اليوغا المختلفة ويتدرج بمستويات الصعوبة.
كيف تخلّصكِ هذه التطبيقات من التوتر يُعد التخلص من التوتر بعد العودة من العمل مهمًّا للحفاظ على التوازن بين العمل والحياة، مما يسمح لجسمكِ ولعقلكِ بالاسترخاء بعد يوم عمل طويل، وعندما تسترخين فإن هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتّر يقل مستواه في الدم، وبالتالي يتباطأ جهازكِ العصبي اللاإرادي وبالتالي يقل معدل التنفس، وضغط الدم، ومعدّل ضربات القلب، وهذا يجعلكِ تنامين بالليل جيدًا، وتستيقظين منتعشة ولديكِ الاستعداد للذهاب إلى العمل مما يُحسن من أدائك في العمل
[٣]. انتبهي لهذه الأمور عند استخدامكِ لهذه التطبيقات توجد بعض الآثار الجانبية التي تُرافق استخدامكِ المفرط لهاتفك الخلوي والتطبيقات الموجودة عليه وهي ما يأتي
[٤]: سرطان المخ. زيادة درجات التوتر.
إضعاف قوة جهاز المناعة.
ألم مزمن.
مشكلات في النظر.
التعرض للجراثيم.
إعاقة عملية التفكير.
تعريض الشخص للحوادث.
رهاب ترك الهاتف المحمول.
رهاب الاهتزاز الوهمي للهاتف المحمول.
القلق.
التعرض للجرائم الإلكترونية.
ضعف التركيز والانتباه.
مخاطر على الأجنة غير المولودة، كما قد يُسبب العقم. التوتر، والقلق، وقلة النوم.
فقدان حاسة السمع بسبب وضع السماعات داخل الأذنين وسماع موسيقى عالية.
حساسية الجلد والعدوى.
فقدان اللياقة وعدم التحكم بالوزن.
طرق أخرى لتتخلّصي من التوتر سندرج لكِ بعض الطرق التي تُساعدكِ على التخلص من التوتر وهي ما يأتي[٥]: خذي وقتًا مستقطعًا: مارسي اليوغا أو استمعي للموسيقى، وتأملي، أو اذهبي إلى جلسة مساج، أو تعلّمي تقنيات الاسترخاء، فالابتعاد عن المشكلة يُساعدكِ على تصفية ذهنكِ.
تناولي وجبات متوازنة: تناولي كل وجباتكِ ولا تتخطي أيًّا منها، حافظي على بعض الأطعمة السريعة قريبة منكِ لتتناوليها وتحصلي على الطاقة.
امتنعي عن شرب الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين: هذه المشروبات تُحفّز القلق ونوبات الهلع.
نامي وقتًا كافيًا: عندما تشعرين بالتوتر سيحتاج جسمكِ لوقت نوم وراحة أطول من المعتاد.
تمرني يوميًّا: للحفاظ على صحتكِ يجب أن تمارسي الرياضة بانتظام.
خذي نفسًا عميقًا: خذي شهيقًا عميقًا ثم أخرجي الزفير ببطء.
عدي للعشرة ببطء: كرري ذلك، ويمكنكِ العد إلى 20 في حال احتجتِ لذلك.
افعلي أفضل ما تستطيعين: بدلًا من البحث عن الكمال، وهو مستحيل، يجب أن تكوني فخورة بما فعلتِ وباقترابكِ من الكمال.
تقبّلي حقيقة أنكِ لا تستطيعين التحكم بكل شيء: ضعي توترك جانبًا، ثم اسألي نفسكِ هل الأمر سيئ حقًّا كما تعتقدين؟ رحبي بالدعابة: فالضحك يُبعد التوتر.
حافظي على سلوككِ إيجابيًّا: يجب أن تحاولي تبديل أي مشاعر سلبية لديكِ بمشاعر أخرى إيجابية.
شاركي من حولك: يمكنكِ التطوع لتكوني ناشطة في المجتمع، وهذا يزيد من شبكة الدعم الاجتماعي ويُساعدك على التخلص من التوتر اليومي.
تعرفي على ما يُسبب قلقكِ وتوتركِ: يجب أن تكتبي ملخصًا عن شعورك بالتوتر وعن أسبابه، ثم انظري إلى النمط لتحديد السبب.
تحدثي إلى شخص ما: أخبري أصدقاءكِ وعائلتكِ بما تشعرين عندما تتوترين، وأخبريهم كيف يُمكنهم مساعدتكِ، كما يُمكنكِ التحدث إلى مُعالج مُعتمد.




المقالات ذات صله